التخطي إلى المحتوى

في النفس حاجات

1– ومَا زلتم يا بُثْنُ حتّى لو أنَّني  مِنْ الشوقِ اسْتبكي الحمامَ بكىَ لِيَا

 

(مازلتم) تفيد الاستمرار-أي استمرار حالة الشوق على الشاعر.(يابُثن) حذف الحرف الأخير للمنادى (ترخيم) ، كماحذف الياء؛ تدليلاً لها. (البيت) كناية عن شدة الشوق. (استبكى الحمام) تشخيص للحمام عن طريق الاستعارة المكنية.( أنَّ) حرف توكيد؛ لذا ضرب الخبر طلبي، هذا المعنى تناوله قيس في بيتيه الأولين قائلاً: ألا ياحمامي .. خالياً (راجع البيتين في القصيدة). وهو يشبه ثلاثة أبيات ابن الدمينة ( راجع الكتاب المدرسي) ألا ياصبا نجد… تبدي). وثلاثة الشعراء يتفقون في عاطفة الهوى المُوَلِد للشوق ، وفي ربط  ذلك بالحمام ، ولكنهم بعد ذلك يختلفون؛ فقيس وابن الدمينة يتفقون في أنّ صوت الحمام يهيج مشاعرهما فيبكيان، أما جميل فيذهب إلى أبعد من ذلك ويزعم أنَّ حاله يُبكِي الحمام، كما أنه يستعمل (مازلتم) التي تدل على استمرار تلك الحالة بعكس صاحبيه اللذين يجعلان صوت الحمام مناسبة لذلك ،كما لا يخفى علينا إيجازه ،  إلا أنّ ابن الدمينة في إطالته تعميق للمعنى؛ فقد زاد سريان النسيم ، واستفهم متعجباً من البكاء مع سماع صوت الورقاء، ثم أشارإلى النبات طري الملمس وجعله الرند ؛ حتى يفوح عطره ، وكل ذلك في وقت تحلو فيه المسرّةألاوهو رونق الضحى، وهو يقول : أنّ كل الظروف متاحة للمتعة والسعادة (الظروف الخارجية) لكنه؛ لفقده محبوبته، يبكي ثم يشبِّه بكاءه ببكاء الطفل؛ للتدليل على حرقته، واستمراره، ولو لم يُطِلْ؛ لماتمكن من عرض الأمرمن تلك الزوايا المختلفة .

نثر البيت : وستظلين – على الدوام – يابُثن ، يدفعني الشوق، ويؤثر فيّ للدرجة التي إذا طُلِبَ من الحمام أنْ يبكي لحالتي تلك لما تردد في الاستجابة .

2– إذا خَدِرَتْ رِجْلي وقِيْلَ شِفاؤها      دُعاءُ حبيبٍ كُنْتِ أنتِ دُعائِيا

(البيت) دليل على صدق عاطفة الشاعر؛ إذ الناس كانوا يعتقدون – حينها- (أنّ ذكر اسم الحبيب حقيقة يزيل الخدر عن الرجل) وهي عادة شائعة ، ولقد لجأ قيس- كما رأينا- لإثبات ذلك إلى أمر آخر، وهو جعل نفسه تموت إنْ تعرّضت محبوبته لأذى وهذا أعمق ، لكن جميل أكثر توافقا مع الذوق العام. بيت جميل من ناحية- أنّ المحبوبة هي مصدرالشفاء- يشبه بيت قيس الأخير (قالوا… دوائيا) فكلا الشاعرين يجعل العلاج الناجع عند المحبوبة؛ في اسمها، أو في وصالها.(قيل) حذف الفاعل؛ للإيجاز، ولعدم أهمية ذكره فالمقصود الناس .

نثر البيت : إنْ تعرضت قدمي للشلل،وعدم القدرة على الحركة، وزُعم أنّ مناداة اسم المحبوب تشفي من ذلك؛ لما كان لي قول غير اسمك يا بثينة .

3– ومَا زادَنِي الشّوْقُ المُفَرِّقُ بيْننا سُلوا ولا طُول التلاقي تقاليا

(تلاقي– تقاليا) جناس غيرتام ؛ للاختلاف في ترتيب الحروف.(المفرق– التلاقي) طباق إيجاب ؛ للتضاد في المعنى. (البيت) دليل على قوة الارتباط، ورفض لمقولة (أن مَنْ يبتعدْ يُنْسَ) وهو أمر شائع عند الناس؛ لذا قال ابن الدمينة:

وقد زعموا أنّ المحب إذا دنا      *   يمل وأنّ النأي يشفي من الوجد

وابن الدمينة – كماترى – لايصرح بالرأي الذي ذهب إليه جميل من خلال موقفه الشخصي، ولكنّا نستشف موافقته لجميل من خلال تعبير (زعموا)؛ الذي يدل على أنه غيرمقتنع برأيهم يجعله زعماً، وهذا يعني-ضمنا- أنه مقتنع بالرأي الآخر- أي القرب لا يؤدي إلى الملل- كما أنّ البعد لا يشفي من الوجد ، وقد تفوّق قيس على جميل وابن الدمينة عندما قال: (تمرالليالي … تمادياً) إذ جعل النتيجة الوحيدة للبعد هي أنه مقصورعلى التمادي في الزيادة، وجميل-كمارأينا- جعله ثابتاً- فقط- واكتفى بعدم السلو .

نثرالبيت : ولم يضف الحنين الذي فرّق بيننا إليّ نسياناً، كما أن كثرة اللقاء لن تجعلني أكرهك، أو أمل لقاءك .

4–  ولا زادَنِي الواشُون إلاّ صبَابَةَ ولا كثرةُ النَّاهِينَ إلاّ تَمادِيا

(صدرالبيت) قصرعن طريق النفي والاستثناء، والمقصور(صفة) زيادة الواشين والمقصور عليه موصوف هو الصبابة (عجز البيت) قصر عن طريق النفي والاستثناء والمقصور موصوف هو كثرة الناهين والمقصور عليه صفة التمادي . ومن خلال أسلوب القصر في الصدر والعجز وصَّل الشاعر إلينا أنّ النتائج تأتي عكس بل مقصورة على عكس ما يصبو إليه الفاعلون (وشاة – نهاة) وفي المقارنة راجع (علمت نفسي البيت 11) .

اقرأ أيضا:  منحة حكومة اذربيجان

نثر البيت : ولم يضف إليّ ناقلو الأخبار بقصد الفتنة إلا شوقاً شديداً إليك وما ازداد مانعيَّ عن حبك إلا وتماديت في حبك .

5- وأنتِ التي إنْ شئْتِ كدَّرتِ عِيْشَتي وإنْ شِئْتِ بعد اللهِ أنْعَمتِ بَاليا

(إنْ شئتِ) تكرارها مرتين ذكر؛ الغرض منه التأكيد على إسناد المشئية للمخاطبة، وأكد ذلك- أيضا- باستعمال الضمير(أنتِ) واسم الموصول (التي) . (كدّرتِ عيشتي) جسّم المعيشة، وجعلها كالماء، ثم جعل ذلك الهجران كالطين يعكر صفو المعيشة. (بعد الله) العبارة أدبٌ جم مع الله سبحانه وتعالى ؛ فأسند الكدر إليها مباشرة، وعند الإنعام قدّم مشيئة الله. هذا بخلاف قيس الذي خاطب الله قائلا(هلاّ).(كدّرتِ– أنعمتِ) طباق إيجاب ؛ إذ المعنى متضاد .والبيت يشبه بيت الشريف الرضي:

أنت النعيم لقلبي والعذاب له   فما أمرّك في قلبي وأحلاكِ

فكلا الشاعرين يجعل المحبوبة مصدر السعادة بالوصال والتعاسة بالبعاد والهجران، ويتفقان في استعمال الطباق (النعيم- العذاب) (أمرك أحلاك)، فإن كان الشريف قد زاوج بين الخبر(الصدر) والإنشاء (العجز) فإن جميلا قد جسم المعيشة.

نثر البيت : لا إنسان غيرك يمكنه أنْ يجعل حياتي هناءً صافياً لا يعكر صفوه هجران، وذلك بوصالك ، لكن بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى، ولكنك وحدكِ بهجرانك تعكرين صفو حياتي إنْ أردت .

6– وأنْتِ التي مَا مِنْ صديقٍ ولا عِدىً      يَرى نِضْوَ ما أبْقيتِ إلاّ رثى ليا

(أنتِ التي) مقروءة مع البيت السابق فيها ذكر،غرضه التلذذ بذكر ضمير المحبوب. (من) زائدة ؛ وهذا يعني أنها من مؤكدات الخبر؛ لذا فضرب الخبر طلبي، (صديق– عدي) طباق إيجاب ؛ فكلاهما منفي (مامن صديق . إلا رثى ليا) قصرعن طريق النفي (ما) والاستثناء (إلا)  المقصور الصديق والعدو المشاهدِين لحالتي (موصوف) على (صفة) الرثاء على حالتي.(البيت) كنايةعن (صفة) النحول الشديد والهزال، من ناحية أخرى فيه مبالغة ؛ فلايصل الأمر (في العادة) إلى أن تكون العاطفة الوحيدة التي يبديها العدو هي الرثاء على عدوه، أما الصديق فأمره طبيعي وعادة ما يحدث .

نثرالبيت: وأنتِ- وحدك – بمافعلتِه بيّ من هجر أدّى إلى نحولي وهزالي؛ لدرجة أنّ حالتي تلك ماشاهدها شخص يحبني أويكرهني إلا وأشفق عليّ؛ لما أوصلتني إليه .

7– ألمْ تعلمِي يا عذْبَة الرِّيقِ أنَّني     أظلُُّّ إذا لم ألقَ وجْهكِ صاديِا

(ألم) الغرض من الاستفهام التعجب ؛ ويتعجب من أنها لاتعلم بما وصل إليه من الشوق الذي يوضِّحه البيت.(عذبة الريق) كناية عن (موصوف) وهو بثينة. جمال الكناية في أنه اختار أكثر صفة تناسب المعنى الحقيقي للصدى – أي العطش- وهوغير مراد هنا.(أنني) مؤكد للخبر؛ لذا ضرب الخبرطلبي.(أظل) تفيد الاستمرار- هنا – وهي في معناها الأصلي تتناسب مع معنى الصدى الحقيقي أيضاً؛ إذ يكون الظمأ أكثر ما يكون في وسط النهار.وجهك مجازمرسل علاقته الجزئية ؛ فالمعنى المراد هو والوجه أهمّ ما في الإنسان عند اللقاء ، والقرينة حالية. (صاديا) استعارة تصريحية؛ إذ شبّه الشوق بالصدى (العطش) ثم اشتق من الصدى صادياً؛ ليريد به مشتاقاً ،على سبيل الاستعارة التصريحية التبعية، والجامع اللهفة في كلٍ وعدم القدرة على الاحتمال والقرينة حالية . والبيت يشبه قول الشريف :

عندي رسائل شوقٍ لست أذكرها لولا الرقيب لقد بلغتها فاكِ

فكلا الشاعرين مشتاق ، ويرى أنّ إطفاء الشوق لا يتم إلا بتقبيل المحبوب .

نثر البيت : هل من المعقول أنك يا صاحبة اللعاب الحلو الجميل لا تعرفين أنني أستمر إنْ لم أقابل وجهك عطشاً ظمآن لا يهدأ لي بال!؟ .

8– لقد خِفْتُ أنْ ألقى المنيَّة بغْتَةً   وفي النفسِ حاجاتٌ إليكِ كما هيا

اقرأ أيضا:  70 تعليل في مادة الفيزياء

(لـ-قد) مؤكدات للخبر؛ لذا ضرب الخبر إنكاري.(أنْ ألقى المنية)استعارة مكنية ؛ إذ شبّه المنية (الموت) بالإنسان، بجامع القدرة على الملاقاة في كلٍ، ثم حذف الإنسان وأتى بشئ من لوازمه وهو اللقيا على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات اللقيا للميت، جمالها في التشخيص (في المقارنة راجع علمت نفسي مكان دوائيا (البيت12)) .

نثر البيت : لقد خشيت أن أواجه الموت فجأة وفي نفسي أشياء لم يمسها النقصان وما زالت محتاجة إليك .

بعض الملاحظات العامة

1/  خبر(مازلتم) محذوف يقدربـ (مؤثرين فيّ) أو ما شابه ذلك مما يستقيم معه المعنى.

2/ (شفاؤها دعاء حبيب) جملة اسمية مبتدأ وخبر وكل منهم مضاف وما بعده مضاف إليه.(كنت أنتِ دعائيا) تاء المخاطب: اسم كان (أنتِ): توكيد لفظي.(دعائيا) خبركان منصوب.

3/ (سلواً – تقاليا) تمييز و الشوق فاعل (زادني) والياء مفعول به.(طول) معطوفة على الشوق.

4/ (أنت التي) مبتدأ وخبر ، والجملة بعد (التي) صلة موصول لامحل لها من الإعراب.

5/ في البيت السابع، المصدرالمؤول من(أنني أظل إذا لم ألق وجهك صاديا) في محل نصب مفعولي تعلمي.

6/ (عذبةالريق) منادى منصوب لأنه مضاف .

7/ (أن ألقى المنية بغتة) المصدرالمؤول في محل نصب مفعول به للفعل (خفت) .

تمرين(1)

لقد خفت أنْ ألقىالمنية بغتة    وفي النفس حاجات إليك كما هيا

هذاالبيت من قصيدةبعنوان(1) للشاعر(2) بن(3)بن(4)اشتهربـ(5)لأنه (6)وهوشاعر(7)،(8)الشعر،(9)توفي بـ(10)سنة(11)هـ(12)م.

 

تمرين (2)

(ما معنى كلٍ من المفردات التالية ) :

1) ما زلتم 6) دعاء 11) شئت 16) يرى 21) صادياً
2) حتى 7) سلواً 12) أنعمت 17) رثى 22) المنيّة
3) من 8) تقالياً 13) بالي 18) عذبة 23) بغتة
4) استبكي 9) كدرت 14) عِدى 19) الريق 24) ألقى
5) خدرت 10) عيشتي 15) نضو 20) أظل 25) حاجات

 

 

 

 

 

 

تمرين رقم (3)

 أسئلة تذوق :  (راجع علمت نفسي مكان دوائيا )

تمرين(4)

أسئلة امتحانات المدرسة 2004 – 2005 م

نظامي أدبي 4/8 س1 أ  :

اكتب بعد كل بيت مما يأتي البيت الذي يليه حسب القصيدة في الكتاب:

وما زادني الشوق المفرق بيننا  *  سلواً ولا طـول التلاقي تقالياً

 

من خلال الأبيات السابقة – المكتوبة – أجب عن الاسئلة الآتية :-

1/ ما معنى: تقالياً ؟

2/ في البيت الرابع محسن بديعي فعين موضعه ؟ وسمه باسمه ؟

3/ هات مما تحفظ من مقرر الحفظ أبياتاً تشابه هذه المعاني ؟

أنت النعيم لقلبي والعذاب له **    فما امرك في قلبي واحلاك

نظامي 31/8 س1 أ  :

أكتب بعد كل بيت مما يلي البيت الذي يليه حسب ترتيب الكتاب للقصيدة :

ألم تعلمي يا عذبة الريق أنـني أظلُّ إذا لم ألـقَ وجهـكِ صادياً  

من خلال فهمك للأبيات السابقة – المكتوبة – أجب عن الأسئلة الآتية :

1/ ما معنى عذبة؟

2/  ما اسم اللون البياني في كلمة ” وجهك ” في البيت الثاني؟ ما الذي يفيده الفعل ” أظلُّ ” في البيت ؟ ما معنى” صادياً ” ؟وما الذي يقصده الشاعر بها هنا ؟ وما اسم اللون البياني فيها ؟ وما إعرابها ؟

س2 ج :    راجع (علمت نفسي مكان دوائيا) 

س3 د : اكتب مما تحفظ من مقرر دراستك الأبيات التي تشابه هذه المعاني:

حالتي بسببك لا تسرُّ عدوّاً ولا صديقاً .

اعادة علمي 19/9 س 1 أ  :

( أ ) أكتب بيتاً يلي كل بيت مذكور مباشرة :

إذا خدرت رجلي وقيل شفاؤها **   دُعاء حبيب كنت أنت دعائيا  

اقرأ أيضا:  حصص الشهادة السودانية التربية الاسلامية

قال الشاعر :

وأنتِ التي إنِ شئتِ كدَّرتِ عيشتي ** وإنْ شئتِ بعد الله أنعمتِ بااليا

   وأنتِ التي ما مِنْ صديقٍ ولا عدي ** يرى نضو يا أبقيتي الارث ليا

1- أكتب بيتين بعدالأبيات المكتوبةأعلاه.

2- هات معنى المفردتين:   كدّرتِ:نضو:

3- البيتان أعلاه من قصيدةتنتمي إلى نوع من الشعر يسمى بـ (1) وشاعرها هو(2) الذي اشتهر بـ (3).

4- ماالذي تفيده عبارة (بعد الله) في البيت الأول أعلاه  ؟

 نظامي 28/10 س4 :

اكتب مما تحفظ من مقرر الحفظ ما يشير من أبيات لهذه المعاني :

عندي رسائل شوقٍ لست اذكرها  *  لولا الرقيب لقد بلغتها فاك

نظامي 26/12 س1 أ:اكتب مما تحفظ ما يشير إلى المعاني التالية :

(6) البيت الذي يشير فيه جميل إلى أنَّ اسمها شفاء للأمراض :

نظامي 17/1 س4 ج:

3/ وبيت جميل الذي يشبه قول ابن الدمينة :

وقد زعموا أن المحب إذا دنا يمل     وأن  النأي  يشفي  من  الـوجـد

شامل رقم (1) س3 أ :      يقول الشريف الرضي :

انت النعيم لقـلبي والعـذاب لـه   فما أمرك فـي قلـبي واحـلاكِ

ويقول جميل بن معمر :

وأنـت التي إن شئت كدّرتِ عيشتي  وإنْ شئت بعد الله أنعمت باليا

أعقد موازنة أدبية بين البيتين :

س4 ب :     أكمل الى نهاية القصيدة  : وانت التي ما من ………..

شامل رقم (2) س2 أ :   راجع (علمت نفسي )

شامل رقم (3) س2 أ :   راجع (علمت نفسي )

شامل رقم (4) س4 أ :اكتب البيت الذي يسبق كل بيت مما يلي

ولا زادنى الواشون الا صبابة   ** ولا كثـرة الناهين الا تـماديـا

تمرين رقم (5)

   أسئلة امتحانات الشهادة

مارس 2005 س4 ب: أكتب مع كل بيت مما يأتي البيت الذي يماثله في المعنى مما حفظت :

    1/ ومازادها الواشون الا كرامة      عليّ ووداً في القلوب موفرا

 

مارس 2007م : س5 (ب) : اكتب مما حفظت البيت الذي يحمل المعنى :

أقوال الوشاة تزيدني شوقاً إليكم ونهي النهاة يزيدني تمادياً في حبي .

مارس 2008: س3 (ب):

قال جميل:

و ما زادني الشوقُ المفرقُ بعدكم  *  سلواً ولا طول التلاقي تقاليا

و قال ابن الدمينة:

و قد زعموا أن المحب إذا دنا  *  يمل و أن النأي يشفي من الوجد

1/ وضح معنى: تقاليا…………………………………………… النأي …………………………………………….

2/ وضح وجه الاختلاف بين ما قاله جميل و ما قاله ابن الدمينة

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

 

سلسلة مذكرات الرائد في السودان pdf,
تحميل مذكرات الرائد pdf,
مذكرة الرائد في اللغة الإنجليزية,
مذكرات الرائد للصف الثامن المنهج السوداني,
تنزيل مذكرات الرائد لطلاب الشهادة السودانية pdf,
الرائد في اللغة الانجليزية pdf,
مذكرات الرائد pdf للصف الثالث ثانوي,
تحميل مذكرات الرائد للصف الثالث ثانوي,

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You cannot copy content of this page