التخطي إلى المحتوى

                                           وصية عمرو بن كلثوم

         

 

عمرو بن كلثوم التغلبيّ

 

(1) أوصى عمرو بن كلثوم التغلبي بنية فقال :

يا بنيّ  إنِّي قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من أبائي وأجدادي ، ولا بد من أمر مقتبل ، وأن ينزل بي ما نزل بالأباء والأجداد ، والأمهات والأولاد ، فأحفظوا عني ما أوصيكم به “.

(يا بنيَّ) في ندائه لأبنائه تحبب إليهم . بدأ المُوْصِي بأداتي توكيد هما (إنَّ / قد) ؛ وبذا يصبح ضرب الخبر انكارياً، ولجأ إلى هذا الضرب حتى لا يترك مجالاً لعدم العمل بما سيقول. والغرض عموماً في الوصية هو النصح والإرشاد والحث على فضائل الأخلاق ، (أمر مقتبل) (ما نزل بالاباء والأجداد ) كناية عن موصوف وهو الموت ، في الإشارة إلى التقدم في العمر حتى يُكْسِبَ أراءه قوة؛ ناتجة عن عَرْكِهِ الحياة ، والإشارة إلى موته إيحاء بأن هذه ربما تكون الفرصة الأخيرة ، (الاجداد  الأولاد ) سجع . ولقد طوع الناثر في ترتيب الكلام ليناسب السجعة . في إطالة المقدمة المتمثلة في تقدمه في العمر مع قرب موته تشويق ؛لإثارة خيالهم لِمَا يودُّ أنْ يقول .

المعنى اللغوي للفقرة: 

        يا أولادي ، لقد وصلت مرحلة من العمر غير مسبوقة ، ولكن مع هذا فلابد أن يأتيني الذي يأتي الجميع  ، وهو الموت ؛ لذا احفظوا عني  ما أودُّ أن أُوصيكم به  .

(2) إنِّي والله ، ما عَيَّرْتُُ رجلاً إلا عُيِّر بي مثله ، إن حقاً فحقاً ، وإن باطلاً فباطلاً ، ومن سبَّ سُبِّ ، فكفوا عن الشتم فإنه أسلم لاعراضكم ، وصلوا أرحامكم تَعْمُرْ دوركم ، وأكرموا جاركم يَحْسُنْ ثناؤكم .

(إنَّ/ والله / فإنّ ) أدوات توكيد للخبر ؛ لذا فضرب الخبرإنكاري، وغرضه الحث على مكارم الأخلاق . (ماعيرت..إلاعير..) قصر،عن طريق النفي والاستثناء . الأفعال ( عيِّر/ سُبِّ ) محذوف فاعلها؛ بغرض التركيز على الفعل بغض النظرعن الفاعل . (إن حقاً فحقاوإن باطلاً فباطلا) فيه إيجاز بليغ ؛ وصل إليه عن طريق حذف فعل الشرط (المقدر بـ كان ) مع اسمه ، واكتفى بخبره ، – كذلك فعل في الجواب – وذلك في الجملتين مُرَكِّزاًً على المسند ، وهو حق وباطل ، وهما الأقوى والأهم في الجملة ، وفي العبارة طباق ايجاب . (سبَّ) حذف المفعول به ؛ بغرض التركيز على صدور الفعل من الفاعل ، اعتمد في ثلاثة الجمل الأخيرة أسلوب الطلب ، وما يترتب عليه من نتيجة ؛ وفي ذلك ربط للفعل بنتائجه ، وتشجيع على الفعل ؛ لأن النتائج المطروحة هي ما يُرْغَبْ فيه، وهو وسيلة للاقناع بذكر الدليل .

المعنى اللغوى للفقرة :

             يقسم الناثر ذاكراً أنَّهُ لم يُعَيِّرْ أحداً من قبل ؛ وإلا كانت النتيجة أن حاول آخر تعييره ،  –  سواء كان ذلك التعيير امراً حقيقياً او افتراء وبهتاناً – ؛ لذا فالأمر العام ،  إنَّ مَنْ يسبُّ أحداً فهو  حتماً سيتعرض للسبِّ ؛ ولكي يسلم الشرف ؛ فيجب الامتناع عن الشتم ، وذلك بصون العرض . أمَّا امتلاء الدور بالناس وهو أمر مرغوب فيه  ؛ فيأتي بزيارة الأهل ، ومودتهم  ،  وحسن التعامل معهم . أمَّا الوصول إلى الثناء الحسن الجميل ؛ فيكون بإكرام الجار؛ لأن به يكون سير الركبان (الشهرة الحسنة ) .

  • وقلَّ مَنْ انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته، وأمنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنَّك تذَُّلُّ على قريبك، ولا يحلُّ بك ذلُّ غريبك.
اقرأ أيضا:  تحميل كتب الشهادة السودانية 2022

(الغريب  القريب) لتشابه اللفظ مع اختلاف المعنى ؛ بينهماجناس غيرتام ؛ بسبب اختلاف نوع الحروف . ولأنَّ المعنيينِ متضادانِ ؛ لذا من ناحية أخرى بينهما طباق ايجاب . ونفس الأمر ينطبق على (غريبك  قريبك). ومَنْعُ الأقرباء من ظلم الغرباء ، فيه دعوة للمحبة ، وجعل الغريب لايحس الوحشة بين قوم الناثر . وربما كان ناتجا من احتكاك قبيلة تغلب بمراكز الحضارة في العراق . والفكرة كما ترى فكرة حضرية .

المعنى اللغوى : 

             نادراً ما يحدث ألا يتعرض الانسان للتعدي على حرماته، ما دام كثير التعدي على حرمات الاخرين ، وعليكم ان تحولوا بين أهلكم وظلم ضيوفكم الغرباء عنكم ؛ فإن ذلك العار الناتج من ظلم الأهل لضيوفكم الغرباء يقع على عاتقكم، ولكن العكس ليس بصحيح . 

  • وإذاحُدِّثْتُمْ فَعُوْا ، وإذا حَدَّثْتُمْ فَاَوْجِزُوْا ، فإنَّهُ مع الإكثار يكون الإهذار ، وما بكيت من زمان إلا دهاني بعده زمان ، وما عجبت من أحدوثة إلا رأيت بعدها أعجوبة ، وخيرالموت تحت ظلال السيوف ، ولا خير في مَنْ لا روية له عند الغضب  ، ومِن الناس مَنْ لايُرْجَى خيرُهُ ، ولا يُخاف شرُّهُ ، سلمكم الله وحياكم .

(حُدِثْتُمْ) حذف الفاعل ؛ بغرض الإيجاز، والتركيز على الفعل؛ وفي ذلك قيمة خلقية عالية ؛ لأن الوعي للحديث المُوَجَه إليك بغض النظر عن مُوَجِة الحديث ،( حَدَّثْتُمْ )حذف المفعول به ؛ للإيجاز والتعميم .(الإكثار  الإهذار) سجع . وجملة (فانه .. الاهذار) ؛ دليل على صحة التوجيه (أوجزوا) . (ماعجبت .. إلا رأيت) قصر ، عن طريق النفي والاستثناء ، فقد قصر صفة العجب من الأمر الغريب ، على موصوف هو رؤية أعجوبة تفوقها، والغرض من القصر هو الحث على الصبر، والحكمة في تناول أمور الحياة، وهذا أيضاً في قوله: (ما بكيت من زمان إلا دهاني بعده زمان). (خير الموت تحت ظلال السيوف) كناية عن الموت فى ساحة المعركة ، وهذه الفكرة كثيرة في الشعر العربي ؛ فقد قال في ذلك السموأل :

وما مات منَّا سيِّد حتف أنـفه ** ولا  طُلَّ  منَّا  حيث   كان  قتيل

تسيل على حد الظبات نفوسنا ** وليست على غير السيوف تسيل

ولقد عبر عنها الجهنيُّ في عجز بيته: …. وكان القتل للفتيان زينا) وواضح أنَّ عمراً يشجع أبناءه على هذا، ويرفض أنْ يكونوا جبناءَ؛ لأنَّ هذا هو العار. (لاخير فيمَنْ لا روية له عند الغضب) كناية عن صفة الحلم ، والحكمة في العبارة واضحة ويشبه قول النابغة :

ولا خير في جهل إذا لم يكن له **   حليم إذا ما أورد الأمر أصدرا

والفكرة تقول إنَّ الغضب يحتاج إلى حِلْمٍ ، وحكمة لمواجهته. (لايُرْجَى خيره  لايُخَاف شره) كناية عن صفة السلبية  المطلقة، وفيها تحذير مِنْ أنْ يكونوا مِنْ هذا النوع . ومن ناحية بديعية، فيها مقابلة ؛ لأنَّ يرجى هنا فيها طلب وفي الخوف امتناع . وقد حذف الفاعل ؛ للإيجاز، والتركيز على الفعل من الفاعل .

اقرأ أيضا:  تنزيل اوراق عمل مادة الاحياء لطلاب الشهادة السودانية

 

 

المعنى اللغوي :

  إنْ خاطبكم  شخص ما بكلام فافهموا ما يوجه إليكم من حديث ، وإن  كنتم المنكلمين ؛ فالجأوا  للإختصار في ملامكم ولاتطيلوا ؛ لأنَّ الإطالة تقود إلى لغو الحديث  وفارغه ، وكلما تصور الإنسان أن ما يصيبه من حزن قد بلغ الغاية ، إلا واكتشف أن  هناك ما هو أدهى ، وأكثر  ألما ،  وعجائب   الدنيا لاتنقضي ، ولاتكمل ، والعاقل  مَنْ لا ينخدع بها  ،  وأفضل ميتة للإنسان في ساحة الوغى ؛لأنها  ميتة الشجعان والأبطال، وبعض الناس  غير مؤثرين في حياة الآخرين ؛  فلا تكونوا  مثلهم  ، بل كونوا من الذين ينتظر منهم الناس الفضل ، وينتبه الناس لأمرهم ، جعلكم الله مِنْ هؤلاء ، ونجَّاكم مِنْ كلِّ شرٍّ .  

تعليق عام

بالإضافة إلى ما ذكر بالكتاب يمكن القول :

  • المعاني والقيم ،التي تناولتها الوصية كثيرة التداول في الأدب العربي، نثره وشعره ، وبالرجوع إلى التحليل السابق يتضح هذا الأمر . 
  • الغرض العام من الوصية ،هو التحلي بمكارم الأخلاق ؛ لنيل السيادة ، ويبدو الموصي  أكثر حكمة هنا مقارنة بمعلقته التي كتبها وهو في فتوة الشباب . 

تمرين (1)

 يا بنيَّ إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي ، ولا بد من أمر  مقتبل ، وأنْ ينزل بي ما نزل بالآباء والأجداد ، والأمهات والأولاد فاحفظوا عني ما أوصيكم به ” . وقال آخر : ” أيُّها الناس ، نحن آل إبراهيم وذرية اسماعيل وبنو النضر بن كنانة وبنو قصي بن كلاب وأرباب مكة وسكان الحرم لنا ذروة الحسب ومعدن المجد ”  

هذان النصان ينتميان إلى عصر واحد هو (1) ، وينتميان إلى نوع واحد من الأدب يسمى (2) ، لكن الأولى يقال لها (3) ، وقائلها هو (4) ابن (5) من قبيلة (6) ، يخاطب فيها (7) ، أمَّا النصُّ الثاني فيعرف باسم (8) وقائله هو  (9) بن  (10) من قبيلة (11) ، وهنا يخاطب (12) ؛ لأنهما (13) ،وبعد انتهائه من القول صاح (14) قائلين (15) .

                                   تمرين (2)

اكتب معاني المفردات الآتية :

1) بلغت 9) كفُّوا 17) حرمة 25) أوجزوا 33) روية
2) لا / بد 10) الشتم 18) أمنعوا 26) الإكثار 34) عند
3) مقتبل 11) أسلم 19) القريب 27) الإهذار 35) يُرْجى
4) أوصيكم 12) أعراض 20) الغريب 28) دهاني 36) سلمكم
5) عيّرتُ 13) صلوا 21) تذل 29) أحدوثة 37) حياكم
6) حق 14) أرحامكم 22) يحل 30) أعجوبة  
7) باطل 15) تعمر 23) حُدِّثتم 31) خير الموت  
8) سب 16) انتهك 24) عُوْا 32) ظلال  

 

تمرين (3) : 

      أجب عن الأسئلة الآتية مستفيداً من تعليق الكتاب :

(1) ماهي الطريقة التي يستعملها العرب للتمهيد للوصية ؟ وضِّح مع التمثيل ثم بيِّن إنْ كان عمروبن كلثوم قد اتبعها؟

(2) ماهي أهم القيم التي دعا عمرو بنيه إلى التمسك بها؟

(3) يقول الحارث بن مالك  : “لا راحة لقاطع رحم فقطيعة الرحم تورث الهمَّ  أين تجد ذلك عند عمرو بن كلثوم ؟

(4) ويقول أيضاً: “لا صبوت بابنة عم ولا كنة  هات ما يقابله عند ابن كلثوم؟

(5) ويقول : “الدهر ضربان ضرب بلاء وضرب رخاء ” ويقول أوس بن حجر : ” الدهريومان يوم لك ويوم عليك  فهات ما يقابل هذا المعنى عند ابن كلثوم ، وقارن بينهم .

اقرأ أيضا:  جميع تعريفات الباب الاول في الكيمياء (العضوية)

(6) في وصية عمرو شمول وتفصيل ، وقضية وبرهان ، ناقش مستعيناً بنص الوصية .

(7) تميز أسلوب عمرو بن كلثوم بالسهولة ، والبعد عن الغموض ، فبمَ تفسر ذلك ؟

(8) قد صاغ عمرو وصيته على النهج الجاهلي في النثر ، فما هي سمات النهج الجاهلي في الوصية ؟

(9) ورد في الحديث النبوي   كما تدين تدان  ” أين نجد هذا المعنى في الوصية ؟

(10) من مكارم الأخلاق التي دعا إليها عمرو بن كلثوم الحلم ، والسخاء ، بيِّن من عبارات الوصية ما يدل عليها.

(11)  يقال :   ما بكيتم من شئ إلا بكيتم عليه   ترى ماذا يدل على هذا القول من الوصية ؟

 

تمرين (4) : امتحانات المدرسة (2004-2005م)

نظامي أدب (17/1) س1 أ

(أ) قال عمرو بن كلثوم : (( إنَّي والله ما عيَّرتُ رجلاً إلا عُيِّرَ بي مثله إنْ حقاً فحقاً وان باطلاً فباطلاً ومن سبَّ سُبَّ ، فكفُّوْا عن الشتم فإنه أسلم لأعراضكم ، وصِلوْا أرحامكم تعْمُرْ دوْركُمْ، واكرمُوْا جاركم يَحْسُنْ ثناؤُكم )) .

1- ما مرادف : ثناؤكم – عيَّرْتُ ؟

2- في وصية عمرو استدلال على ما يثيره من قضايا ، أمراً أو نهياً ، اختر نموذجاً مما سبق ، وأشرحه موضحاً هذه الفكرة.  النموذج هو …. شرحه هو…..

  • في قوله :” ان حقاً فحقا ً” إيجاز بليغ . وضح ذلك الإيجاز من خلال دراستك البلاغية والنحوية .

 

 

شامل (2) س3 أ :

(1) فـإنـك  تذلّ  على  قريبك  ،  ولا  يـحـل  بـك  ذلََّ  غـريـبـك 

أ- من أي فنون النثر هذا النوع ؟

ب-  وضح الأسلوب البلاغي في القول الذي تحته خط أعلاه.

ج- ورد القول أعلاه في نصِّ بعنوان ……..

د- وضح معنى القول .

 

شامل (3) س2 د :

إلام تعزى استخدام عمر بن كلثوم في وصيته لألفاظ سهلة ، وابتعاده عن الشدة والغموض ؟

(1)                                (2)

 

تمرين (5)

امتحانات الشهادة

مارس 2006: س1

ب/ من وصية عمرو بن كلثوم لابنائه وقد كبر وتقدم به العمر :

(( من سَبَّ سُبَّ فكفوا عن الشتم ؛ فإنه أسلم لاعراضكم وصلوا أرحامكم تعمر دوركم ، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم , وقَلَّ من انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته

وإذا حدثتم فَعُوا ، وإذا حدثتم فأجزوا فإنه مع الإكثار يكون الإهذار ، وما بكيت من زمان إلا دهاني بعده زمان )).

اجب عما يأتي:

  1.  لماذا تصدر الوصايا –في الغالب – عن المتقدمين في السن ؟
  2. لِمَ نهاهم عن الشتم ؟
  3. ما أهمية صلة الأرحام وإكرام الجار ؟
  4. اضبط بالشكل الكلمتين اللتين تحتهما خط ضبطاً كاملاً.
  5. قال الشاعر :

ربّ يوم بكيت منه فلما  *  صرت في غيره بكيت عليه

اكتب من الوصية العبارة التى تحمل معني هذا البيت .

 

 

تحميل مذكرات المفيد لطلاب الشهادة السودانية pdf,
تحميل مذكرات الشهادة السودانية 2023,
تنزيل كتب الصف الثالث ثانوي السودان pdf 2023,
الموسوعة في امتحانات الشهادة السودانية pdf,
كتب الشهادة السودانية 2023,
تحميل كتب الشهادة السودانية 2023,
تحميل مذكرات الشهادة السودانية pdf,
تحميل كتب الشهادة السودانية pdf 2023,

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You cannot copy content of this page