التخطي إلى المحتوى

                 

                         علمت نفسي مكان دوائيا

(1) ألا يا حماميْ بَطْن ودَّان هِجْـتُمَا علىَّ الْهوى لمّا تغنـيتما ليـا

(2) فأبكيتماني وسط أهلي ولم أكـن أُبالي دموع العين لو كنت خاليا

(ألا) استفتاحية وتنبيهية ، وتدل على أهمية مابعدها وجدارته بالسماع في نظرالمتكلم. (ياحمامي) نداء الحمام تشخيص له. (تغنيتما) استعارة تصريحية ؛ إذشبه هديل الحمام بالغناء ، بجامع التأثيرعلى المشاعرفي كل، ثم صرح بالمشبه به. ويمكن أيضا اعتبارها قرينة لاستعارة مكنية في الفاعل (الحمام) شبهه بالانسان، لكن التصريحية أجمل. (الهوى) قصد به الشوق . (فابكيتماني وسط أهلي) دلالة على شدة الشوق، ولهذا لم يستطع الكتمان، كما أن بقاء الإنسان مع أهله يجعله أكثر تماسكا ًومع هذا بكى ؛ مما يدل على سيطرة الشوق على نفس الشاعر. (دموع العين) الإشارة إلى العين ؛ حتى لا تفسر البكاء تفسيرا ًمجازيا ولظهور بكاء العين . (لو كنت خاليا) توحي بأن الشاعر كثيرا ًمابكى وحيدا لكن في هذه المرة البكاء أمام الجميع .

نثرالبيتين : يايتها الورقاوان بوادي ودان ، لقد أثرتما في دواخلي الشجن لحظة أن صدحتما مغنيتن ، فانسكبت دموع عيني لاتبالي بأني في دفء أهلي محاطاً بالعشيرة وماكنت لأهتم بذلك حالة كوني وحيداً

(3) ألا أيها الرَّكْبُ اليمانون عرِّجوا علينا فقد أضحىْ هوايَّ يمانيا

مناداة الركب دليل على اشتعال العاطفة ، وهوبحث عن اطفاء لهيب الشوق،     ( فقد اضحى هواي يمانيا) تشير إلى أن ليلى تسكن باليمن أو في تجاه اليمن ، ضرب الخبر طلبي ؛ لوجود مؤكد واحد هو (قد). الجملة الخبرية في العجز سبب لجملة الانشاء الطلبي في الصدر؛ وهذا يعني أن في البيت مزاوجة بين الخبر والإنشاء .

نثر البيت : يا أيتها القوافل القادمة من جهة اليمن ميلوا ناحيتنا فإنَّا صرنا نعشق كل ما يمت إلى اليمن بصلة .

(4) نُسائلكم هلْ سأل نُعمانُ بَعْدناْ     وحُبَّ إلينا بطنُ نعـمان واديـا

    (نسائل)على وزن نفاعل تدل على كثرة السؤال؛وهودليل على شدة الشوق واللهفة. (نعمان) فيها ذكر ؛ بغرض التلذذ بذكر المكان الذي ضمَّ ذكريات حبِّه (سال نعمان)؛ إذ أن وقت فيضان النهر هو زمان تجمع الأحباب . (هل) الغرض من الاستفهام التحسر .

نثرالبيت : نسألكم، ونعيد السؤال مرة بعد أخرى ، فهل يا ترى مرة أخرى تدفقت مياه وادي النعمان ؟ وتجمعت العشائرحوله ، وليلى واهلها، آه ما أحب ذلك إليّ .

(5) أعدُّ اللياليْ ليلة بعـد ليلةٍ    وقد عشتُ دهراً لا أعدُّ الَّليالـيا

   (أعد – لا اعد) طباق سلب ، قيمته في توضّيَحه حالة التضاد التي تكشف مدى معاناته الآن.(صدرالبيت) كناية ، عن (صفة) الترقب ؛ وهو دليل شدة الشوق. (عجزالبيت) قيمته في إبراز معنى الصدر. يمكن القول أنه دليل على خلو البال. ضرب الخبر طلبي؛لوجود مؤكد واحد (قد) . (ليلة) ذكرها إشارة إلى المعاناة وهي تحدث ليلاًـ غالباً ـ وربما لتجانس لفظها مع اسم المحبوبة (ليلى) .

نثر البيت ها أنذا أحسب اللحظات تمر عليَّ ثقيلة ، بينما عمري السابق كله قد قضيته دون مبالاة بالزمن يمرُّ عليَّ .

(6) تَمُرُّ الْليَالٍي وَالْشُهُوْرُ وَتَنْقَـضٍي وَحُبُّكٍ مَا يَـزْدادُ إٍلا تَـمَادٍيَـا 

   (عجز البيت) قصر صفةعلى موصوف؛ إذ قصر(صفة) ازدياد الحب على (موصوف) هوالتمادي في الزيادة؛ وهذاالمعنى تناوله جميل فقال: وما زادني الشوق المفرق بيننا   سلوا ولا طول التلاقي تقاليا

    فقد اتفقا في مخالفة الناس في انَّ مرور الزمن يُنْسٍي المحبوب، واختلفا في أن جميل اكتفى بعدم النسيان، وقيس زاد بأن جعل مرورالزمن مقصورأً على زيادة الحب في التمادي ؛ ولذا كان المعنى عنده أجمل .

نثر البيت ها هي الساعات والأيام تتالى بل تمتد شهوراً وسنيناً لكن حبك على الدوام لا سبيل أمامه إلا الاستمرار في الزيادة .

(7) خليليَّ إن دارت على أمِّ مالكٍ      صروف اللّياليْ فابغياْ لي ناعيا

   (خليلي) حذف ياء النداء ؛ لقربهمامن قلبه. (أم مالك)كنية محبوبته ليلى. (صروف الليالي) كنايةعن المصائب. (ابغيالي ناعيا) دلالة على موته متأثراً بمعاناة محبوبته ؛ وهذا كناية عن(صفة) قوة الارتباط والغرام .

نثر البيت : صديقيَّ إذا تعرضتْ ليلى لأي مكروه من مكاره الدنيا فابحثا عمَّن ينقل خبر موتى إليها ولأهلي .

(8) خليليَّ لا والله لا أملك الذي قضى اللهُ في ليلى ولا ما قضى ليا

(9) قضاها لغيري وابتلاني بُحِّبهاْ فهـلا بـشئ غير ليلى ابتلانـيـا  

(لا) الأولى زائدة للتوكيد ، (لا) الثانية نافية للفعل (أملك) ، هذا الاختلاف في المعنى والاتفاق في اللفظ جناس تام. ضرب الخبر في البيت الأول انكاري ؛ لوجود مؤكدين هما (لا الزائدة–القسم). (قضى) ذكر؛ إذْ كررها ثلاث مرات، والغرض منه التأكيد على معنى القضاء.ماأجمله في عجز البيت الأول فصّله في صدرالبيت الثاني. في البيت الأول يظهر الإيمان والتسليم بالقضاء، ويوحي باليأس. وهذا ما يفسرالثورة في عجز البيت الثاني. يؤخذ عليه من ناحية دينية

1/ عدم التسليم بالقضاء.2/ عدم إحسان الأدب في مخاطبة الله باستعماله لفظ(هلا).أمَّامن وجهة أدبية، فلم يستحسن النقاد رفض أن يقع في حب محبوبته، أواعتبارهاشيئا من ضمن الأشياء، أو حتى تصوير الحب بأنه ابتلاء .

نثرالبيتين : صديقي، قسما بالله العظيم، لا يدَ لي فيما حكم به الله على ليلى، أوما حكم به عليّ؛ إذ حكم بأن تتزوج غيري وحكم علىّ بهذا الحب الجارف فليته امتحن ايماني بأمرآخرغير حبِّ ليلى هذا، أو غير ليلى حتى .

(10) أًمَضْرُْوْبَهٌٌ لَيْلَى عَلَى أَنْ أَزُوْرَهَا       وَمُتَّـخَذٌٌ ذَنْبَاًً لّهَا أَنْ تَرَانِيَا

    ( أمضروبه) الغرض من الاستفهام هوالاستنكار؛ إذ يرفض الشاعر بشدة أن تُحْجَبَ ليلى، أو أن يُعتقَد أنَّ رؤيتها له ذنباً يستوجب العقاب.  نثر البيت : هل فعلاً حُجِبَتْ ليلى ومنعت عني زيارتها واعتبرت محاولتها رؤيتي ذنباً يستوجب العقاب هل فعلاً حدث ذلك ؟

اقرأ أيضا:  منحة جامعة إزمير

(11) ولوكان واشٍ باليمامة داره وداري   بأعلى حضرموت اهتـدي ليا 

    (البيت) كناية عن (صفة) اهتمام الوشاة بقيس ، وفيه دلالة على تهربة منهم، بعكس جميل الذي يجعل وجودهم مقصوراً على زيادة حبه لبثينة في قوله ( ولا زادني الواشون إلا صبابة) .

نثر البيت إذا فرض أن ناقلا للأخبار يعيش بمنطقة اليمامة، وأنا أقيم في قمم جبال حضرموت ؛لاستطاع الناقل الوصول إليّ ومعرفة مكاني .

(12) وإنَِّّيْ لأخْشَى أنْ أمُوْتَ فُجَاءَةًً    وَفٍيْ النَّفْسٍ حَاجَاتٌ إٍلَيْكٍ كَمَا هٍيَا  

   (إن–اللام) مؤكدات الخبر ؛ لذا ضرب الخبرانكاري ، كانما لامجال أمامنا إلا أن نُصَدِقَ خبره هذا. (فجاءة) القيد الأهم من الموت؛إذ     الخوف من الموت دون ترك مجال للتوصية، أو اشباع الرغبات، القيد الأهم من ذلك هو(حالة كونه في نفسه حاجات). تنكيرحاجات تعميق لها يتيح أكثر من قراءة للنص . وهذا المعنى نفسه تناوله جميل في قوله :

   لقد خفت أن ألقي المنية بغـتة وفي النـفس حاجات إليك كما هيا

وواضح اتفاق المعنى في كل البيت ، واتفاق اللفظ- أيضا- في العجز، حتى ضرب الخبر. لكن جميل شخص الموت وجعله شيئا يمكن أن يقابلك على الطريق ؛ وذلك عن طريق الاستعارة المكنية ؛ مما يجعل بيانه أنصع. وهذا التوافق التام كما مرَّ علينا يُسمى ( توارد الخواطر).

نثرالبيت : وكل الذي أخافه هوأن يأتي أجلي دون مقدمات مرضية أو ما شابه ، ومازال في أعماقي حنين وشوق إليك لا ينقص ولاينطفئ .

(13) وإني ليثنيـني لقـاؤك كلّمَا  لقيتك يوماً أن أبثـك ما بـيا

   (إن–اللام) مؤكدان ؛ لذا ضرب الخبر طلبي. (يثنيني لقاؤك) استعارة مكنية شبه اللقاء بالإنسان، بجامع القدرة على الفعل في كل، وحذف الإنسان وأتى بشئ من لوازمه وهو المنع على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات المنع للقاء، وجمالها في التشخيص.(البيت) كناية عن(صفة) شدة اللهفة، والدليل على ذلك هذا الارتباك مع تجدد اللقاء (كلما) جعلت الأمر متكرراً ودائماً بعكس قول الشاعر :

   وما هـي إلا أن أراهـا فجاءة فلا عـرف لـدى ولا نـكر

   فربما لقاء الفجاءة هو السبب في الارتباك بينما عند قيس عظمة المحبوبة هي التي تربكه وتعقد لسانه .

نثر البيت : تذخر نفسي بالأشواق والأحزان، وأنتظر مقابلتك ؛ لعلَّ بوحي يخفف عنيّ ما بي، ولكن مع تجدد اللقاء تتجدد سطوة حضورك البهي عليَّ ، فينعقد لساني فلا أستطيع البوح بما نفسي  وتظل مقابلتك – على الدوام – تحرمني هذا البوح .

(14) وَقَالُوْا بٍهٍ دَاءٌ عَـيَّاءٌ أصَابَهُ    وَقَدْ عَلٍمَتْ نَفْسٍيْ مَكَانَ دَوَائٍيَا

   (قالوا) توحي بشيوع القول بين الناس. (داء عياء) يقصد اتهامه بالجنون. (علمت نفسي) مجازمرسل ،علاقته الجزئية؛ فهو الذي عرف ونفسه جزء منه. (مكان دوائيا) يشير إلى ليلى وما يمكن أن تقدمه له.

نثر البيت : وقد شاع بين الناس أن مرضاً عضالاً يصعب الشفاء منه قد حلَّ به ولكن روحي تعرف تماماً أين يكمن الشفاء منه .

 

بعض الملاحظات العامة

 

(1) (نسائلكم) في البيت الرابع جواب للطلب (فعل الأمر– عرِّجوا) لكن الشاعررفع الفعل ، وهذا جائز، وكان يجوزجزمه؛ لكن ضرورة الشعر فرضت رفعه.

2/ (الهوى) في البيت الأول مفعول به للفعل هجتما،(على) جرَّتْ ياءالمتكلم المدغمة.

3/ البيت الثالث (الركب) صفة مرفوعة كذلك اليمانون. اسم أضحى(هواي) خبرها(يمانيا).

4/البيت الخامس (ليلة) الأولى بدل من الليالي اما الثانية فمضاف اليه مجرور .

تمرين(1)

وإني لأخشى أنْ أموت فجاءة    وفي النفس حاجات إليك كما هيا

هذا البيت من قصيدة بعنوان (1) للشاعر(2) بن (3) من قبيلة (4) ويقال له(5) لقب بـ (6) وذلك لـ (7).

 

تمرين رقم (2) (معاني المفردات) :

1) بطن ودان 10) اليمانون 19) دارت 28) مضروبة 37) يثنيني
2) هجتما 11) عرِّجوا 20) أم مالك 29) متخذ 38) أبثك
3) الهوى 12) أضحى 21) صروف 30) ذنباً 39) داء
4) تغنيتما 13) نسائلكم 22) ابغيا 31) كان 40) عياْْء
5) أبكيتماني 14) سال 23) ناعياً 32) واشٍ 41) أصابه
6) وسط 15) نعمان 24) لا (أملك) 33) اليمامة 42) علمت
7) أبالي 16) وحبَّ 25) لا (والله) 34) حضرموت 43) دوائي
8) خاليا 17) دهراً 26) قضى 35) أخشى  
9) الركب 18) تمادياً 27) أبتلاني 36) فجاءة  

 

تمرين رقم(3)

1/اعقد مقارنةعامة بين القصيدتين من حيث:

أ/ موسيقا القصيدة   ب/العاطفة   ج/الموضوع المتناول ، والعصر.

د/أهم مواضع الاتفاق بينهما:  هـ/ أهم ما انفرد به قيس:

و/أهم ما انفرد به جميل.

2/ قال جميل:

ومازلتم يـا بثن حتى لو أنني    من الشوق أستبكي الحمام بكى ليا

ويقول قيس:

ألا ياحمامي بطـن ودان هجتمـا       عليّ الهوى لمّا   تغنيتما   ليا

 فأبكيتماني وسط  أهلي ولم  أكن       أبالي دموع العين لو  كنت  خالياً

وازن بين الشاعرين في هذه الأبيات من حيث:

أ/ الاتفاق في :   1/الموضوع         2/العاطفة            3/ اللفظ

ب/ الاختلاف في اللفظ ، ودوره في إبراز العاطفة عند كل من الشاعرين.

ج/ وفي رأيك من الأجمل ؟ والسبب في ذلك من وجهة نظرك

 (3) يقول قيس:تمر الليالي والشهور وتنقضي    وحبك ما يزداد إلا تماديا

اقرأ أيضا:  اوراق عمل مادة الدراسات الاسلامية الشهادة السودانية

 ويقول  جميل:

وما زادني  الشوق  المفرق بعدكم سلواً ولا طول التلاقـي تقاليا

وازن بين البيتين : ثم وازن بين قول جميل وقول ابن الدمينة :

  وقد زعموا أنَّ المحب إذا دنا يملُّ وأنَّ الناي يشفي من الوجد

(4) قال جميل: لقد خفت أنْ ألقى المنية بغتة * وفي النفس حاجات إليك كما هيا

   وقال قيس: وأني لأخشى أن أموت فجاءة * وفي النفس حاجات إليك كماهيا 

أ/ بين الشاعرين اتفاق تام في اللفظ والمعنى– فما موضعه ؟

ب/ وما هو المعنى المتفق عليه تماماً بإيجاز؟

ج/ لقد اتفقا تماماً في الأسلوب الخبري فما الغرض عندهما ؟ وما ضرب الخبر؟ وماهي أدوات التوكيد عند جميل ؟ وعند قيس؟

(د) لقد اختلف الشاعران في اللفظ فأين موضع الاختلاف ؟ وما هو الاختلاف ؟

(هـ) وقد اختلفا في الوسائل البيانية وضِّح.

(و) أيهما أجمل في رأيك معللاً لما تذكر .

(5) خليليّ إن دارت على  أم مالك    صروف الليالي بابغيا لي ناعياً

إذا خدرت رجلي وقيل شفاؤها    دعاء  حبيب كنت  أنت   دعائيا

أ/ ما هو أثر محبوبة كل منهما في نفسه مدللاً على ما تقول ؟

ب/ وضِّح أيهما أكثر موافقة للذوق العام – معللاً لما تقول .

 (6) يقول ابن الدمينة :

ألايا صبا نجد متى هجت من نجد *لقد زادني مسراك وجداً على وجد

أإنْ هتَفَت ورقاءفي رونق الضحى* على فنـن غض البنان من الرند

بكيت كمـايبكي الوليد ولم تكـن* جليداً وأبديت الذي لم تكـن تبدي

– البيت الأول لجميل مع البيتين الأولين لقيس :

أ/ ما هو المعنى المشترك بين ثلاثتهم ؟ والعاطفة التي تحركهم ؟

ب/ أيهما أكثر إجادة للمعـنى؟ ولماذا؟ وضِّح رأيك مستـنداً عـلى النصوص

(7) يقول أحد الشعراء :

  فما هو إلا أن أراها فـجاءة فأبهت لا عرف لدي ولا نكر

ويقول قيس: وإني ليثنيني… الخ البيت . فيم اشترك الشاعران ؟ وأيهما أكثر إجادة ؟ ولماذا ؟

 

تمرين رقم (4)

(أسئلة امتحانات المدرسة 2004 -2005م ) :

نظامي 31/8 س1 (أ) : أكتب بعد كل بيت مما يلي البيت الذي يليه حسب ترتيب الكتاب للقصيدة :

 أعد  الليالي  ليلة  بعد  ليلـة وقد عشتُ دهراً لا أعد اللياليا  

 قضاها لغيري وابتلاني بحبها فهلاّ بشئ غير ليلى ابتلانـيا 

 البيتان الرابع والخامس من قصيدة بعنوان. وشاعرها هو .بن. من قبيلة  ولقب بـ.. وذلك لـ .. وتوفي سنة.. هـ وهذا النوع من الشعر يسمى.. .  أي ألوان البديع في البيت الرابع؟ ما موضعه ؟ انثر البيت الرابع نثراً أدبياً.

س3: قال من يحب بثينة:

وما زلتم يا بثن حتّى لو أنني من   الشوق أستبكي الحمام بكى ليا

وقال من يحب ليلى :

ألا يا حمامي بطن ودان هجتما   عليّ  الهوى  لما  نضبتـما  ليّ

فأبكيتماني وسط أهلي ولم أكن    أبالي دموع العين لو كنت خاليا 

1- ماالبحر الذي كتب عليه الشاعران أبياتهما ؟ وما هو حرف الروي في القصيدتين ؟

2- كلا الشاعرين بكى أواستبكى فما الإحساس الذي أدّى لذلك ؟ ما اللفظ الذي دلّ به الثاني على هذا الإحساس ؟

3-  بيِّن مواضع الخلاف بين الشاعرين ؟

4- أي الشاعرين أعمق إحساساً ولماذا ؟

(د) اكتب مما تحفظ من مقرر دراستك الأبيات التي تشابه هذه المعاني :

1-  ناقلو الأخبار يستطيعون الوصول إليّ وإنْ بعدت عنهم .

2- إذا حدث لمحبوبتي أمر قبيح فسأموت .

اعادة علمي  19/9 س1 أ : 

   أكتب بيتاً يلي كل بيت مذكور مباشرة :

        1-  وإني ليثنيني لقاؤك كلما  **    لقيتك  يوماً أن أبثك  ما  بيا

(ب) قال الشاعر :

وإني لأخشى أن أموت فجاءة    **   وفي النفس حاجات إليكِ كما هي

  وقال آخر :                                                         لقد خفت أنْ ألقى المنية بغتة  **    وفي النفس حاجات إليكِ كما هي – وقع كل من الشاعرين على معنى واحد ربما كان هذا من.. ، وبينهما اتفاق تام في الشطر الثاني ، ولكن أيهما أنصع بياناً في الشطر الأول ولماذا ؟

نظامي 28/10 س4  : اكتب مما تحفظ من مقرر الحفظ لهذا العام- ما يشير من أبيات لهذه المعاني :

3-  فشبّ بنو ليلى وشبّ بنو أبنها  * وأعلاق ليلى في فؤادي كما هي

نظامي 26/12 س 1 أ  : اكتب مما تحفظ من مقرر الأدب ما يشير إلى المعاني التالية:

(5) البيت الذي يشيرفيه قيس إلى أنَّ رؤية محبوبته تمنعه من البوح بمشاعره دائماً :

اقرأ أيضا:  اوراق عمل طلاب الشهادة السودانية مادة اللغة العربية 2022

س2 ج :       راجع (في النفس حاجات)

نظامي 17/1 س 4 :

2/ أكتب بيت قيس الذي يقارب قول الشاعر :

 فمـا هـو إلا أن أراها فجأءة     فـأبهت لاعرف لـدي ولانكر

 

شامل رقم (1) س3 د :

2/ يقول          أحد الشعراء :

فـما هـو إلا أن أراها  فجأة  فأبْهتْ لاعرف لـدي ولا نكـر

اكتب بيتاً لقيس يقترب في معناه من هذا البيت .

شامل رقم (2) س1( 2) :

(2) أكمل الابيات الآتية :

3/  خـليِلَّى لا والله لا املك الذي*  …………………………………………………………

س2 (2) :

(1) فـابكيـتماني وسط اهلى ولم أكن* أبالي دموع العين لو كنت خالياً

وقال آخر :

(2) وما زلتم يا بثـين حتـى أننـي * من الشوق استبكى الحمام بكى ليا

أ-  قارن  بين  البيتين،ثم وضح ايهما أجود في المعنى ، ولماذا ؟

ب- البيتان اعلاه ينتميان الى غرض واحد هو :

ج- والبحر الشعري للبيتين هو ؟ وروي البيتين واحد هو ؟د- اكتب بيتين بعد البيت الأول مباشرة .

شامل رقم (3) س2 أ :

علل لما يأتي  3  أنتج قيس وجميل روائع من الغزل العذري

شامل رقم (4) س1 أ :  قال الشاعر :

أعـدُّ الليالي ليلة بعـد ليـلة ** وقد عشت دهراً لا أُعدُّ الليالي

تمر الليالي والشهور وتنقضي ** وحبـك ما يزداد الا  تماديـا

خليلىّ ان دارت على أم مالك ** صروف الليالي فابغيا لى ناعيا

1/الأبيات أعلاه من قصيدة بعنوان (1) شاعرها هو (2) بن (3) الملقب بـ (4) وذلك لـ (5)البيت الأول يعبر فيه الشاعرعن شعورين مختلفين عاشهما الشاعر. الشعور الأول (6) الشعور الثاني (7) المحسن البديعي في البيت هو(8) استفاد منه في (9)

2/ ماالشئ الذي فاجأنا به الشاعرفي البيت الثاني؟

3/ مااللون البياني في البيت الأخير؟

4/ ومن المقصود بـ (ام مالك) ؟

تمرين رقم (5)

       أسئلة امتحانات الشهادة 2003 -2005 م

تاريخ الامتحانات رقم السؤال نص السؤال ملاحظات
مارس 2003م س2   ب-

 

 

 

 

 

 

1-

2-

 

 

3-

 

 

 

4-

قال قيس بن الملوح :

1- ألا يا حمامي بطن ……

2- فابكيتماني………

3- تمر الليالي …………….

4- ولو كان واشٍ …………….

5- واني لأخشي …………….

6- واني ليثبتني………………

لماذا سمي هذا النوع من الغزل بالغزل العذري؟

قال أحد الشعراء المحدثين :

ربَّ قول كنت قد أعددته * لك إذ ألقاك يأبى أن يطيعا

بأي أبيات قيس تأثر هذا الشاعر ؟

قال عبد الله بن الدمينة :

وقد زعموا أن المحب إذا دنا *يمل وأن النأي يشفي من الوجد

وقال قيس تمر الليالي … إلخ البيت .

ما وجه الاختلاف بين ما يراه قيس ومايزعمه الآخرون؟

اكتب نبذة مختصرة عن الشاعر قيس .

أنثر البيتين الرابع والخامس نثراً أدبياً

يونيو 2003م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مارس 2005

 

س5   ب-

 

 

 

 

 

 

 

 

1-

2-

 

س1 أ

قال عبد الله بن الدمينه :

ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد

                لقد زادني مسراك وجداً على وجد

أإن هتفت ورفاء في رونق الضحى

                 على متن غضن النبات من الرند

بكيت كما يبكي الوليد ولم تكن

                 جليداً وأبديت الذي لم تكن تيدي

وقال قيس :ألا يا حمامي …  خالياً

وضح فيما سبق المعنى المشترك بين الشاعرين

أدى ابن الدمينة المعنى في ثلاثة أبيات وأداه قيس في بيتين فهل ترى أثر في الاجادة ؟ وضح ؟

أكمل كل بيت مما يأتي :

2/ ألا أيها الركب …. …………………………..

نسائلكم……………… .    ……………………..

مارس 2007م س1 (ج) قال قيس: ألا يا حمامي بطن ودان هجتما

                                 عليّ الهوى لما تغنيتما ليا

وقال ابن الدمينة : ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد

            لقد زادني مسراك وجداً على وجد

1- ما الذي أثار الوجد عند كلا الشاعرين ؟

2- قال آخر : إذا الريح هبّت من ربا العلم السعدي

            طفا بردها حرّ الصبابة والوجد

فيم يختلف الشاعر مع ابن الدمينة ؟

س5 (ب) 1- اكتب مما حفظت البيت الذي يحمل المعنى الآتي :

مرّ الليالي والشهور لا يزيد حبي لك إلا تماديا واستمراراً

قصيدة علمت نفسي مكان دوائيا كتابة,
علمت نفسي مكان دوائيا pdf,
علمت نفسي مكان دوائيا كاملة,
قصيدة علمت نفسي مكان دوائيا pdf,
تنزيل قصيدة علمت نفسي مكان دوائيا,
تحميل نشيد علمت نفسي مكان دوائيا,
الصور البيانية في قصيدة علمت نفسي مكان دوائيا,
علمت نفسي مكان دوائيا mp3,
شرح ااشيد الشهادة السودانية,
المريح لطلاب الشهادة السودانية,

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You cannot copy content of this page